يمتحن تلاميذ جميع الشعب والمسالك، في نهاية سلك البكالوريا، من خلال اختيار الكتابة الإنشائية في إحدى الوضعيات الاختبارية الثلاث : نص للتحليل والمناقشة أو سؤال إشكالي مفتوح أو قولة مرفقة بسؤال أو مطلب. علما بأن هذه الصيغ هي نفسها المقترحة في فروض المراقبة المستمرة بسلك البكالوريا . وفيما يلي مواصفات الصيغ الثلاث المطروحة:
1.1. نص للتحليل والمناقشة
مواصفات النص:
أن يكون فلسفيا أو ذي طابع فلسفي، يتضمن إشكالا فلسفيا أو أطروحة فلسفية أو موقفا فلسفيا تجاه إشكالية أوفكرة. يتصف بالوحدة والتماسك ويكون مرتبطا بمواضيع البرنامج المقرر، يحيل إلى مفهوم فلسفي واحد أو أكثر، كما قد يحيل جزئيا أو كليا إلى مجزوءة واحدة أو أكثر، و أن يتراوح حجمه بين 10 و 15 سطرا.
1- الفهم: 4 نقط، ويطلب فيه من التلميذ ما يلي:
- تحديد موضوع النص؛
- تحديد الإشكال المطروح؛
- تحديد فكرة أو أطروحة النص .
2- التحليل: 5 نقط، مؤشراته كالتالي:
- إعادة صياغة إشكال النص؛
- شرح الأطروحة في علاقتها بمفاهيم النص؛
- بيان حجاج النص.
3- المناقشة: 5 نقط، وينبغي أثناء هذه اللحظة:
- مناقشة أهمية الأطروحة من حيث قيمتها وحدودها؛
- طرح إمكانيات أخرى تفتح أفق التفكير في الإشكال الذي يثيره النص.
4- التركيب: 3 نقط، وتستلزم ما يأتي:
- استخلاص نتائج التحليل و المناقشة؛
- إمكانية تقديم رأي شخصي مدعم.
5- الجوانب الشكلية: 3 نقط
- اللغة والأسلوب ووضوح الخط.