المعرفة للجميع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المعرفة للجميع

زاد المعرفة ونبراس يضيء كل الدروب المظلمة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 جرد لأهم الأخطاء المرتكبة واقتراح الحلول المناسبة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
واحد من الناس
Admin
واحد من الناس


المساهمات : 494
تاريخ التسجيل : 28/10/2011
العمر : 42

جرد لأهم الأخطاء المرتكبة واقتراح الحلول المناسبة Empty
مُساهمةموضوع: جرد لأهم الأخطاء المرتكبة واقتراح الحلول المناسبة   جرد لأهم الأخطاء المرتكبة واقتراح الحلول المناسبة Emptyالسبت ديسمبر 24, 2011 4:54 pm

مستوى الفهم
الأخطاء المتواترة:
- أغلب الكتابات الإنشائية أهملت التمهيد للموضوع،
- أكثرية الكتابات لا تبرز الإحراج النظري أي أنها لا تبين أن هناك إشكالية فلسفية تستدعي طرح تساؤل حولها.
- التساؤلات المطروحة هي إما عامة تتعلق بالمحور ككل أو أنها بعيدة عن السؤال الذي يحاول النص الإجابة عنه.
الحلول المقترحة
- تعكس هذه الصعوبة لدى التلاميذ عدم قدرتهم على الانخراط في التفكير الفلسفي وميلهم إلى المقدمات الجاهزة. ولتجاوز هذه الصعوبة أقترح تشغيل التلاميذ من حين لآخر على بعض التمارين وتدريبهم على كتابة المقدمة النموذجية.
- يستحسن كذلك تدريب التلاميذ على كيفية إبراز المفارقات الفلسفية.
- يجب التركيز في الحصص القادمة على تنبيه التلاميذ إلى أن إشكال النص هو ما يجيب عنه النص وأنه يختلف عن إشكال المحور.

مستوى التحليل
الأخطاء المتواترة:
- بشكل عام، إن أغلب الكتابات إما قفزت على تحليل النص بالمرة وإما أنها أهملت عنصرا من عناصره أو لحظة من لحظاته.
- أغفل الكثير من التلاميذ صياغة أطروحة النص أو أنه استعان بأطروحة جاهزة رأيناها خلال تناولنا لمفهوم الشخص.
- فئة عريضة من التلاميذ لم تحدد المفاهيم ولم تبرز تمفصلاتها، وإن تمكن البعض من استخراج بعض المفاهيم فهو إما يعرضها بشكل خاطئ ولا يعرفها سياقيا.
- نفس الملاحظة تنسحب على البنية الحجاجية للنص إذ أن أغلبية التلاميذ، إن لم أقل الكل، لا تعير أدنى قيمة لأساليب النص الحجاجية.
- كل الكتابات لم تربط بين التحليل والمناقشة.
الحلول المقترحة:
- تدريب التلاميذ على تحليل نصوص في المنزل وتصحيحها في حصص الدعم.
- تدريب التلاميذ على مهارة استخراج الأطروحة وصياغتها بأسلوب خاص.
- تدريب التلاميذ على كتابة فقرة البنية المفاهيمية.
- تدريب التلاميذ على كتابة فقرة البنية الحجاجية.
- ينبغي تذكير المتعلمين بتسجيل استنتاج جزئي وسؤال ينفتح من خلاله التلميذ على المناقشة لفتح حوار بين موقف النص ومواقف أخرى قد تكون مؤيدة أو معارضة.

مستوى المناقشة
الأخطاء المتواترة:
- أغلب الأوراق تستعرض المواقف التي تحاور النص بشكل ميكانيكي وتصفيفي دون أن تربط منطقيا بين ما قيل في النص وما تقوله هذه المواقف.
الحلول المقترحة:
- ينبغي أن يتعلم التلاميذ أن المناقشة ليست لحظة لتصفيف المواقف الفلسفية المؤيدة والمعارضة ولكنها لحظة نقف فيها على قيمة دعوى النص بالمقارنة مع دعاوى وأطروحات مغايرة.

مستوى التركيب
الأخطاء المتواترة:
- التركيب لحظة هامة ومفصلية على التلميذ أن يبرز فيها قدرته على التفكير الذاتي وعلى خلق الانسجام بين مواقف متضاربة. لكن للأسف يجنح أغلب التلاميذ في هذا المستوى إلى خلاصات تركيبية جاهزة دون أن يكلفوا أنفسهم عناء التفكير أو الإبداع.
الحلول المقترحة:
- ينبغي كذلك تدريب التلاميذ على صياغة التركيب في كل حصة حتى يستأنسوا بذلك.

هذه أهم الأخطاء التي تتواتر وتتكرر في أوراق تحرير التلاميذ حاولت أن يشاركني الآخرون فيها وسأعمل على تطبيق الحلول المقترحة لأنه أثناء المرور إلى الممارسة العملية ستتضح لنا جدواها من عدمها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://psychos.net
 
جرد لأهم الأخطاء المرتكبة واقتراح الحلول المناسبة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعرفة للجميع :: الفلسفة والإنسانيات :: فضاء الفلسفة بالثانوي :: منهجية الكتابة الفلسفية ونماذج من إنشاءات التلاميذ-
انتقل الى: