1- المجزوءة module: هي وحدة أو كل تضم عناصر وأجزاء بينها علاقات تكامل. فالمقرر عبارة عن مجزوءات تتفرع إلى عناصر جزئية، هي المفاهيم. وهذه الأخيرة ليست أنساقا معزولة عن بعضها البعض، وإنما هي نسق واحد تتكامل بموجبه إشكالاته ومضامينه. والدليل على ذلك أن إشكالات مفهوم ما تمتد إلى إشكالات مفهوم آخر من نفس المجزوءة أو مجزوءة أخرى.
2- المفهومnotion: هو مجموع الصفات التي يتضمنها تصور الشيء، فتصور الإنسان يتضمن تصور الحياة والنطق والعقل... أي تصور جميع الصفات التي يمكن حملها عليه.
3- النص texte: هو مجموعة من الكلمات والمفاهيم والعبارات المترابطة والمتكاملة الرامية إلى تشكيل تصور محدد وشخصي في قضية مطروحة للنقاش. ويتميز كل نص فلسفي بالخصائص التالية:
• كل نص فلسفي يعبر عن دعوى (أطروحة)، يسعى إلى تبليغها وتأكيدها أمام دعاوي أخرى تحتل حيزا ضمن المجال الفلسفي الذي يؤطره.
• كل نص فلسفي هو جواب على مجموعة من التساؤلات (الإشكالية) بشكل مباشر أو غير مباشر.
• كل نص فلسفي يستهدف قارئا كونيا يسعى إلى إقناعه أو استثارته موظفا في ذلك العدة اللازمة الكفيلة بتحقيق ذلك.
• ليس النص الفلسفي مجرد خطاب منطقي فحسب، فهو إلى جانب ذلك خطاب طبيعي يتوسل بأدوات بلاغية كثيرة لإيصال أفكاره.
• كل نص يقدم دعوى ويدافع عنها بالاستعانة بمجموعة من الأدوات الحجاجية من قبيل: البراهين الرياضية، الأمثلة، الاستدلالات المنطقية والأساليب البلاغية.
4- الإشكالية problématique: هي قضية مثيرة للجدل والنزاع بين الفلاسفة والمفكرين، وتتضمن رأيين متباينين على الأقل. وترى جاكلين روس أن الإشكالية تتألف من أربعة عناصر، هي: المشكل والموضوع والتساؤل والرهان.
5- الأطروحة thèse: هي الموقف الفلسفي الذي يتبناه فيلسوف من مشكلة عامة تعد موضع جدل بين الناس. والأطروحة في مجالنا هي جواب على إشكال صريح أو مضمر، وهي أيضا الموقف الذي يلتزم مذهب ما بالدفاع عنه ضد الاعتراضات التي يمكن أن يواجه بها. يتم تبليغ الأطروحة بطرق عديدة، نذكر منها:
• تقديم الأطروحة بالاعتراض على أطروحات أخرى.
• تقديم الأطروحة بمحاورة أو مساجلة مواقف أخرى سابقة أو معاصرة للفيلسوف.
• تقديم الأطروحة بتأكيد موقف سابق أو راهني.
• تقديم الأطروحة بتبني أخرى.
تأخذ الأطروحة مواقع كثيرة يمكن أن نحصرها في:
• قد تظهر في بداية النص باعتبارها دعوى يتم تأكيدها بإبراز صدقها عبر الاستدلال.
• قد لا تظهر بوضوح إلا في نهاية التحليل، وذلك عندما تأتي في شكل استنتاج.
• قد تكون أحد طرفي المفارقة المكونة للإشكال المراد فحصه.
6- التحليل analyse: هو تفكيك كل أو مجموع إلى عناصر جزئية لأجل إدراك العلاقات الحاصلة بينها.
7- المناقشة discussion: هي عملية حوارية بين أطروحة وأطروحة أخرى مؤكدة أو معارضة لها، الهدف منها تبيان قيمة موقف ما وحدوده المعرفية.
8- الحجاج argumentation: هي كل ما يتم الاستعانة به من أجل تبيان صحة قول أو فكرة أو زيفها وبطلانها. وهي أصناف عديدة منها ما هو برهاني رياضي ومنها ما هو طبيعي ومنها ما هو لغوي.
أ- الاستدلالات والبراهين:
- البرهان بالخلف: شكل من أشكال الاستدلال، يقوم على إثبات صدق قضية ما بالبرهنة على كذب نقيضها.
- القياس المنطقي: استدلال يتم فيه الانتقال من مقدمات أولية إلى نتائج لازمة عنها.
- الحجاج المستند إلى سلطة: تشمل أدوات الإقناع التي تنهل من مرجعيات خارج النص (العلم، الأدب، القانون...)
- الدحض والتفنيد: استدلال يستهدف إثبات أن أطروحة ما غير مشروعة يعمل الفيلسوف أثناء توظيف الدحض على إبراز تناقضها مع نفسها.
- التقابل: إبراز التعارض الحاصل بين عنصرين، بين مفهومين، بين رأيين أو أكثر.
- المقارنة: تبيان أوجه الاتفاق وأوجه الاختلاف الموجودة بين عنصرين أو حدين.
- الاستقراء: التدرج من الجزئي إلى العام.
- الاستنباط: التدرج من العام إلى الخاص.
- التمثيل: المقارنة بين علاقتين لا بين حدين.
ب- الأساليب البلاغية:
من بين الأدوات البلاغية التي تتوتربكثرة في النص الفلسفي نذكر ما يلي:
- المثال
- المماثلة: إقامة تشابه بين علاقتين لا بين طرفين.
- الاستعارة
- الاستشهاد بالقدماء
- الاستشهاد بالأشخاص أو بأسماء الفلاسفة باعتبارهم حجة علمية ومعرفية
ت- الروابط اللغوية والمنطقية:
هي ما يصل بين الأفكار والجمل، فهي إلى جانب وظيفتها اللغوية المتمثلة في الربط والوصل، تؤدي وظيفة منطقية تتمثل في خلق الانسجام التناغم بين الأفكار: لكن، بل، إذن، حتى، لا سيما، إذ، إذا، لأن، بما أن، مع ذلك...إلخ