المعرفة للجميع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المعرفة للجميع

زاد المعرفة ونبراس يضيء كل الدروب المظلمة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مفهوم المحاكاة في الفن عند أرسطو

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
واحد من الناس
Admin
واحد من الناس


المساهمات : 494
تاريخ التسجيل : 28/10/2011
العمر : 42

مفهوم المحاكاة في الفن عند أرسطو Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم المحاكاة في الفن عند أرسطو   مفهوم المحاكاة في الفن عند أرسطو Emptyالإثنين أبريل 16, 2012 5:07 pm

مفهوم المحاكاة في الفن عند أرسطو
محمد الشبة الاتحاد الاشتراكي : 14 - 12 - 2010

إذا رجعنا إلى الأصل الاشتقاقي لكلمة «فن» اليونانية، وجدنا أن هذه الكلمة لم تكن تعني سوى «النشاط الصناعي النافع بصفة عامة»، فلم يكن لفظ «الفن» عند اليونان مقتصرا على الشعر والنحت والموسيقى و الغناء و غيرها من الفنون الجميلة، بل كان يشمل أيضا الكثير من الصناعات المهنية كالتجارة والحدادة و البناء وغيرها من مظاهر الإنتاج الصناعي. من هنا نجد أرسطو يدرج الفن ضمن ما يمكن تسميته بالمعارف الإنتاجية التي تعني بصنع الأشياء ، بما في ذلك بناء البيوت والحصون، وصناعة الملابس والزجاج ، بل كل ما يمكن أن ينتجه الإنسان كوضع القصائد و الخطب.
إن الفن بهذا المعنى ينطوي على قيمة صناعية و إنتاجية تبعده عن أن يكون مجرد صدى للجمال الطبيعي. وإذا كان مؤرخو الفلسفة قد نسبوا إلى أرسطو أنه قال إن الفن محاكاة للطبيعة، فإن قراءة عميقة لكتاب «فن الشعر» تكشف على نحو جلي ودقيق على أن أرسطو كان ينظر إلى الفن باعتباره يصنع ما عجزت الطبيعة عن تحقيقه، بحيث أن مهمة الفنان لا تنحصر في إمدادنا بصورة مكررة لما يحدث في الطبيعة وإنما تنحصر في العمل على تعديل الطبيعة وتبديل الواقع وتنقيح الحياة. حقا إن الفنان قد يستلهم الواقع، أو يستوحي الطبيعة ، أو يصدر عن الحياة ، ولكن من المؤكد أن العمل الفني لا يمكن أن يكون هوا لواقع عينه، والطبيعة نفسها، والحياة ذاتها.
وإذا كان أرسطو قد اعتبر بأن الفن في جوهره وأصله هو محاكاة للطبيعة من طرف الإنسان، فقد ذهب أيضا إلى اعتبار هذه المحاكاة طبيعة غريزية في الإنسان، وبواسطتها يستطيع الطفل مثلا أن يتعلم اللغة من خلال تقليده لما يصدر عن الكبار من كلمات، ولولاها لكان التعلم مستحيلا. و بهذا المعنى فالنزعة إلى المحاكاة تولد مع الإنسان، و بواسطتها يكتسب الطفل بعض معارفه الأولى .
في هذا السياق يقول أرسطو: «يبدو أن الشعر نشأ عن سببين، كلاهما طبيعي، فالمحاكاة غريزية في الإنسان تظهر فيه منذ الطفولة، كما أن الناس يجدون لذة في المحاكاة … وسبب آخر هو أن التعلم لذيذ، لا للفلاسفة وحدهم، بل وأيضا لسائر الناس. فنحن نسر برؤية الصور لأننا نفيد من مشاهدتها علما ونستنبط ما تدل عليه، كأن نقول إن هذه الصورة صورة فلان». (1 )
هكذا يبدو أن الشعر عند أرسطو نشأ عن أمر طبيعي في الإنسان، لأن سببيه طبيعيان وهما:
1 - الميل إلى المحاكاة، وهو ما يميز الإنسان عن سائر الحيوان ويمكنه من اكتساب معارفه الأولى.
2- شعور الإنسان باللذة أمام أعمال المحاكاة.
وإذا كان هدف فنون المحاكاة هو تحقيق اللذة للإنسان. فماذا يقصد أرسطو باللذة؟ واضح أن أرسطو يستخدم مفهوم اللذة بالمعنى الروحي و ليس بالمعنى الحسي. فهو يقصد تلك اللذة السامية التي تترتب عنها متعة جمالية مصدرها الوجدان و الشعور و ليس الجسد.
و فضلا عن تحقيق فنون المحاكاة للمتعة واللذة، فإن المأساة - كأحد فنون المحاكاة والتي أولاها أرسطو عناية خاصة - تهدف إلى تحقيق ما أسماه أرسطو «بالتطهير» من انفعالي الخوف و الرحمة أو الشفقة. من هنا يتحدث أرسطو عما يمكن تسميته بالوظيفة التطهيرية أو الانفعالية التي تجعل مهمة الفن هي تطهير انفعالاتنا. فالفن التراجيدي (المأساوي) يحدث استبعادا أو طردا لما لدينا من مشاعر الخوف و الرأفة و الحب وما إلى ذلك من مشاعر عنيفة، بأن يستوعب في نطاق خيالي غير ضار كل ما لدينا من حاجة إلى الشعور بمثل تلك الانفعالات: فالعمل الفني هنا إنما يقوم بوظيفة إيجابية هامة ألا و هي التحرير أو التحصين الخلقي من الانفعالات الحادة التي تنتاب النفس الإنسانية.
وانطلاقا من وظيفة الفن هاته، يمكن أن نلاحظ بأن أرسطو أولى الفن و الشعر منه بصفة خاصة اهتماما بالغا؛ فإذا كان أفلاطون قد استخف بالشعر و طرد الشعراء من جمهوريته، فإن أرسطو أعاد الاعتبار للشعر واعتبره وسيلة للتعلم مثله مثل الفلسفة؛ فالشعر يعلمنا الفضيلة عن طريق التخيل، أما الفلسفة فتبين لنا صواب الاعتقاد بالاعتماد على الاستدلال. وإذا كانت الفنون محاكاة، فإنها تختلف في أمور ثلاثة:
- إما تختلف في مادة أو وسيلة المحاكاة.
- أو تختلف في موضوع أو مضمون المحاكاة.
- أو تختلف في طريقة المحاكاة.
فيما يخص وسيلة المحاكاة، يتحدث أرسطو عن ثلاث وسائل رئيسية: الوزن (الانسجام)، و اللغة والإيقاع:
أ- فالوزن و الإيقاع يستعملان معا في الضرب على القيثارة.
ب- أما الرقص فيعتمد الوزن وحده دون الإيقاع: فالراقصون يحاكون عن طريق الحركة الموزونة إما انفعالات أي عواطف و مشاعر، و إما أفعال أي سلوكات و ممارسات إنسانية محددة، و إما شخصيات معينة بكل أوصافها الخارجية أو الداخلية.
ج- وقد تعتمد فنون أخرى على اللغة فقط ، سواء أكانت تلك اللغة نثرا أو شعرا .
أما فيما يخص موضوع المحاكاة أو مضمونها، فقد ذهب أرسطو إلى أن موضوع الفنون هو»أفعال الناس» أو «الناس و هم في حالة فعل»، والناس إما أن يكونوا فوق المستوى العام أو كما هم عليه في المستوى العام، أو دون المستوى العام. من هنا كانت المحاكاة الفنية تتناول إما موضوعا نبيلا وجليلا، أو تتناول موضوعا رديئا ومنحطا، أو تتناول موضوعا هو من النبالة والدونية في موقع وسط. فموضوع المحاكاة في المأساة هو أفعال الناس الفضلاء؛ أي الإنسان وقد اكتسب خصالا ومميزات فوق المستوى العادي للناس، أما موضوع المحاكاة في الملهاة فهو أفعال الناس الأراذل؛ أي الإنسان وقد اكتسب صفات دون المستوى العام من الناس.
كما أن موضوع المحاكاة إما أن يعبر عما ينبغي أن يكون؛ أي يقدم مجموعة من التصورات المثالية التي يتمثلها الفنان في ذهنه تجاه ما يحاكيه، وإما أن يعبر عما هو كائن؛ أي يقدم أفعال الناس كما هي موجودة في الواقع دون أن يرفعها إلى مستوى المثال أو ينزلها إلى مستوى الحضيض، وإما أن يعبر عن أفعال الناس وهي دون المستوى العام؛ أي يقدمها في صورة ناقصة ومشوهة تبعث على الضحك والسخرية.
وفي جميع الأحوال، فعنصرا الخلق والإبداع ضروريان بالنسبة لكل فنان محاكي. فسواء تناول الشاعر موضوعا مثاليا أو واقعيا أو منحطا، فإنه يتناوله من زاوية إبداعية تعبر عن تصورات موجودة في ذهن الفنان وليست خارجه، وهو الأمر الذي يبعد المحاكاة عن معنى التصوير الحرفي للموضوع المحاكى.
هكذا فالمحاكاة، بهذا المعنى، هي ما يجعل عملا ينتمي أو لا ينتمي إلى الفن. وهذا واضح في حديث أرسطو عن مهمة الشاعر وتمييزها عن مهمة المؤرخ، حيث يقول:?واضح كذالك مما قلناه أن مهمة الشاعر الحقيقية ليست في رواية الأمور كما وقعت فعلا، بل رواية ما يمكن أن يقع…ذالك أن المؤرخ والشاعر لا يختلفان في كون الأول يروي الأحداث نثرا في الوقت الذي يرويها الآخر شعرا، وإنما يتمايزان من حيث أن أحدهما يروي الأحداث كما وقعت فعلا ، بينما يرويها الآخر كما يمكن أن تقع.»(3)
وفي هذا السياق اعتبر أرسطو أن الشعر أكثر سموا من التاريخ، فهو «يروي الكلي، بينما التاريخ يروي الجزئي».(4) وكل هذا يبعد صفة الحرفية عن المحاكاة، ويجعلها محاكاة لنموذج الشيء كما يتمثله الشاعر و ليس كما هو موجود في الواقع، وهو ما يعني أن عنصر الخيال يلعب دورا هاما أثناء عملية المحاكاة التي يقوم بها الشاعر؛ فهو يقدم حقيقة عن واقع جديد أكثر علوا ومرتبة من الواقع الفعلي. ويتم ذلك بطبيعة الحال عن طريق تشكيل مادة المحاكاة والتنسيق بين أجزائها وحذف ما هو غير ضروري فيها، حتى تستطيع أن تعبر عن فكرة عالمية وشاملة يتخذها الفنان إزاء الواقع الطبيعي . وهكذا فالعمل الفني الذي يخلقه الفنان المحاكي ليس عملا واقعيا بالمعنى الفعلي؛ أي يمكن أن نعثر له عن شبيه في عالم التجربة الفعلية أو فيما هو موجود في الطبيعة من وقائع ومشاهد. ولهذا فالشخصيات والوقائع التي وصفها سوفوكليس في مسرحياته أو هوميروس في ملاحمه ليست هي تلك الشخصيات أو الوقائع التي وجدت فعلا في التاريخ، وإنما هي شخصيات ووقائع تعبر عن تمثل صاحبها لما جرى على مسرح التاريخ.
انطلاقا من هنا، فالمحاكاة في الفن قد ترتبط إما بما هو كائن ( الواقع)، أو بما ينبغي أن يكون ( المثال )، أو بما يحكي الناس عنه ( الظن) .
وفي هذا الإطار يتحدث أرسطو عن علاقة الشعر بكل من المستحيل ، غير الممكن و المتناقض.
1- المستحيل: يقول أرسطو: «ينبغي أن نستعين في المآسي بالأمور العجيبة (المخالفة للمألوف). أما في الملحمة، فيمكن أن نذهب في هذا إلى حد الأمور غير المعقولة التي يصدر عنها خصوصا العجب».(5) وهكذا فالتعبير عن المستحيل في الشعر يمكن تبريره على أساس أن الشاعر لا يصور الأشخاص كما هم عليه، بل على أساس أن يكونوا أحسن مما هم عليه.
2 - غير الممكن : أما في معرض تبريره لتصوير الشاعر ل»غير الممكن»، فيذهب أرسطو إلى أن ذلك يمكن رده إما إلى الرأي السائد أي المعتقد العام؛ فيكون ما يعبر عنه الشاعر ممكنا بالنسبة إليه و غير ممكن بالنسبة لعامة الناس، أو يمكن رده إلى أن غير الممكن في فترة زمنية قد يكون ممكنا في زمن آخر سابق أو لاحق.
3- المتناقض: يمكن تبرير ما يبدو متناقضا في الشعر انطلاقا من نفس القواعد المستخدمة في الحجاج الجدلي. فهل يا ترى يتكلم الشاعر عن نفس الشيء وبنفس الكيفية ؟ لأن التناقض قد يفسر انطلاقا من غموض المعنى واحتمال الكلمة لأكثر من معنى في الشعر.
انطلاقا من كل هذه الاعتبارات يمكن أن نستنتج أخيرا بأن المحاكاة في نظر أرسطو ليست مجرد نسخ آلي أو تقليد حرفي، و إنما هي رؤية إبداعية يستطيع الشاعر من خلالها أن يخلق عملا جديدا من مادة الحياة والواقع، طبقا لما كان أو لما هو كائن أو لما يمكن أن يكون أو كما كان يعتقد أنه كان كذلك. و بهذا تكون دلالة المحاكاة ليست إلا إعادة خلق. ويكون الفن الحقيقي - حسب أرسطو- تعبيرا خلاقا و مبدعا عن الحقيقة التي لا تتعدى نطاق الممكن، بخلاف الفن المزيف الذي يقدم حقائق مغلوطة تبعده عن مجال الممكن عقليا أي عن الحقيقة.
من هنا فقد جعل أرسطو الفن في خدمة الحقيقة: فالفنان الجدير بهذا الاسم في نظره يجب عليه أن يستخدم كل طاقته الخلاقة وخياله المبدع من أجل التعبير عن حقائق الأشياء. فالفن شأنه شأن الفلسفة يمكنه أيضا الوصول إلى الحقيقة اعتمادا على التخيل و التمثيل، مثلما تصل إليها الفلسفة عن طريق التجريد والتعميم المرتبطين بالعقل.
الهوامش:
1 - أرسطو، فن الشعر، ترجمة عبد الرحمان بدوي، دار الثقافة، بيروت، ص12
2- نفسه، ص 20
3- نفس المرجع ونفس الصفحة.
4- نفسه، ص 69
5- نفسه، ص77
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://psychos.net
 
مفهوم المحاكاة في الفن عند أرسطو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعرفة للجميع :: الفلسفة والإنسانيات :: فضاء الفلسفة بالثانوي :: مقالات فكرية-
انتقل الى: