ينبغي الرجوع إلى منهاج مادة الفلسفة لتحديد الأسئلة والمحاور الجزئية للمفاهيم المقررة، حسب المسالك والشعب ، علما أن السؤال أو الوضعية الاختبارية، لا تنحصر بالضرورة في مفهوم واحد ، بل تنفتح في الغالب على أطروحات وقضايا فلسفية مرتبطة بمفاهيم ومجزوءات أخرى.
2.1. المنهجية :
يتوجب مراعاة الكفايات المنهجية الأساسية في مادة الفلسفة، كما حددها المنهاج .
1- الصياغة الإشكالية:
مؤشراتها:
- بناء تساؤل فلسفي انطلاقا من المفارقة(المستخرجة أو المبنية )؛أو من تقابل أو معضلة أو إحراج ...إلخ
- إبراز الرهان المرتبط بالإشكال.
2- البناء المفاهيمي :
مؤشراته:
- تعريف المفاهيم و الكشف عن دلالاتها؛
- ربط المفاهيم بمجالاتها النظرية؛
- إبراز العلاقات القائمة بين المفاهيم في إطار الإشكال
3- الحجاج:
- مختلف أساليب الإقناع ( الإثبات ، الدحض ...) :
- التماسك المنطقي؛
- الاستدلال ؛
- توظيف الأمثلة و الاستعارة والمقارنة والمقابلة والاستشهادات الفلسفية... حسب السياق؛