المعرفة للجميع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المعرفة للجميع

زاد المعرفة ونبراس يضيء كل الدروب المظلمة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 منهجية القولة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
واحد من الناس
Admin
واحد من الناس


المساهمات : 494
تاريخ التسجيل : 28/10/2011
العمر : 41

منهجية القولة Empty
مُساهمةموضوع: منهجية القولة   منهجية القولة Emptyالإثنين مايو 20, 2013 7:43 am

منهجية القولة

تندرج القولة قيد التحليل والمناقشة داخل الإطار العام ل...............(اسم المجزوءة). وال.................... هي بالتحديد ......................................... كما تتأطر ضمن مفهوم....................... باعتباره .......................
أما القضية التي تثيرها هذه القولة فتتعلق ب..............................، والتي يمكن صياغتها في ثنايا الأسئلة التالية:
-.....................................................؟
-.....................................................؟

بعد قراءة متمعنة وفاحصة لقولتنا نجد أنها تنطوي على أطروحة أساسية مفادها أن........................................
ومعنى ذلك أن............................. (صياغة الأطروحة بعبارات أخرى)
ولكي نتلمس معاني القولة وننفذ إلى روحها لا بد من فك ألغازها وتوضيح دلالة مفاهيمها. فقولتنا تقوم على بنية مفاهيمية يتكون هيكلها من ثلاثة/أربعة... مفاهيم رئيسة أولها مفهوم........... وهو يدل على.................... أما المفهوم الثاني، وهو مفهوم....... فيعني................... في حين أن مفهوم ...........يشير إلى ......................... والعلاقة التي تجمع بين هذه المفاهيم هي علاقة تكامل وانسجام/ تضاد وتناقض.
كما تتضمن القولة جملة من الأساليب الحجاجية استهدف صاحبها من ورائها إضفاء القوة والمنطق والمعقولية على قوله الفلسفي/ العلمي، وهي على التوالي: أسلوب التأكيد من خلال توظيف أداة التأكيد "إن" عمل من خلالها على تأكيد وإثبات أن...............، وأسلوب ............ كما استعان بأسلوب المقارنة محاولا من خلاله شرح الاختلاف الموجود بين..... وبين..................
نخلص من خطوات تحليلنا السابقة إلى أن القولة تؤكد على ....................................... لكن هل يمكن أن نتفق مع هذا الطرح الفلسفي خاصة في ضوء مجموعة أخرى من المواقف الفلسفية التي عالجت هذا الموضوع؟

ففي نفس نهج صاحب القولة نجد الفيلسوف.....................يذهب إلى أن...................................
وفي مقابل ذلك، ينخرط الفيلسوف ........... في هذا الإشكال مبينا أن.........................................
أما من منظور مغاير، فيرى الفيلسوف ..........................................................................

وتأسيسا على ما تقدم، يمكن القول إن موضوع .................................. يشكل إشكالية فلسفية انقسمت حولها آراء الفلاسفة ومواقفهم. فمنهم من أكد أن.......................................ومنهم من يعتبر أن.......................
ومنهم من........................................ غير أن الأكيد هو أن إشكالية .......................تبقى موضوعا ثريا ومتعدد الأوجه ويغري بمزيد من التفكير النقدي والسؤال المسؤول. ولعل هذا ديدن الفلسفة وقدرها المحتوم.


ملاحظة: يمكن توظيف نفس المنهجية بالنسبة للسؤال مع حذف الجزء الخاص بالحجاج.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://psychos.net
 
منهجية القولة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منهجية القولة الفلسفية
» كيف نحلل القولة ونناقشها؟
» نموذج القولة: معرفة الغير
» منهجية االنص الفلسفي
» نموذج القولة: الامتحان الوطني للسنة الماضية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعرفة للجميع :: الفلسفة والإنسانيات :: فضاء الفلسفة بالثانوي :: منهجية الكتابة الفلسفية ونماذج من إنشاءات التلاميذ-
انتقل الى: