المعرفة للجميع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المعرفة للجميع

زاد المعرفة ونبراس يضيء كل الدروب المظلمة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ملاحظاتي حول نموذج إنشائي خاص بالنص

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
واحد من الناس
Admin
واحد من الناس


المساهمات : 494
تاريخ التسجيل : 28/10/2011
العمر : 42

ملاحظاتي حول نموذج إنشائي خاص بالنص  Empty
مُساهمةموضوع: ملاحظاتي حول نموذج إنشائي خاص بالنص    ملاحظاتي حول نموذج إنشائي خاص بالنص  Emptyالإثنين نوفمبر 26, 2012 6:36 am

النص:
يعتبر الإنسان داخل نظام الطبيعة- كظاهرة من ظواهر الطبيعة وكحيوان عاقل- كائنا غير ذي أهمية قصوى، إذ أنه يمتلك مع مجموع الحيوانات الأخرى، بوصفها منتوجات للأرض، قيمة مبتذلة. لكن إضافة إلى امتلاكه ملكة الفهم - الشيء الذي جعله يسمو على جميع الكائنات الأخرى، وقادرا على تحديد غايات لنفسه- لا يكسب بذلك إلا قيمة خارجية نفعية. وبالرغم من كوننا قادرين على تفضيل هذا الإنسان عن ذاك، الأمر الذي يؤدي بنا إلى القول إن الإنسان يقوم بسعر، وكأنه بضاعة داخل تجارة للبشر منظورا إليهم من زاوية الحيوان والأشياء، إلا أن سعره ذاك يظل أقل قيمة من قيمة متوسط العملة السائدة والتي تؤخذ كقيمة عليا.

لكن عندما نعتبره شخصا، أي كذات لعقل أخلاقي عملي، سنجده يتجاوز كل سعر. وبالفعل لا يمكن أن نقدره -بوصفه كذلك أي بوصفه شيئا في ذاته- كوسيلة لتحقيق غايات الآخرين أو وسيلة لتحقيق غاياته الخاصة، بل يمكن تقديره كغاية في ذاته. وهذا يعني أنه يمتلك كرامة، وبامتلاكه لهذه القيمة يرغم كل الكائنات العاقلة الأخرى على احترام ذاته، ويتمكن من مقارنة ذاته بكل مخلوقات نوعه، ويتبادل معها الاحترام نفسه على أساس المساواة.
حلل (ي) وناقش (ي) النص.
المرجع: إ. كانط، أسس ميتافيزيقا الأخلاق، 1785، ترجمة ف. ديلبوس، غاليمار، 1987، ص 294.

العقل العملي: يكون العقل عمليا عندما يعتبر حاملا لمبدإ قبلي للفعل، أي باعتباره حاملا للقاعدة الأخلاقية. ( عن لالاند)
ملكة الفهم: عند كانط هي وظيفة عقلية يقوم من خلالها الذهن بربط الإحساسات في أنساق متماسكة بواسطة المقولات. في معناها العام تعني الإدراك العقلي.

نموذج إنشائي:

مقدمة:
يتأطر هذا النص ضمن المجال العام للوضع البشري الذي هو مجوع المحددات القبلية التي تحدد الإنسان، ويدور حول مفهوم الشخص أي ذلك الكائن العاقل والواعي والحر والمسؤول عن أفعاله وتصرفاته أخلاقيا وقانونيا، ويطرح إشكالا أساسيا: كيف تتحدد قيمة الشص؟ إذ يرى صاحب النص أن الشخص غاية في ذاته.

التحليل:
يتطرق النص إلى قيمة الشخص من الناحية الأخلاقية ويبرز أنه يكتسب قيمة بشكل يميزه عن الكئنات الأخرى من أشياء وحيوانات. فهل تتحدد قيمة الإنسان ككائن بيولوجي؟ وهل يمكنأن يقوم الإنسان بسعر؟ وأخيرا ما الذي يجعله يستحق الاحترام والتقدير؟
يعالج صاحب النص هذه الأسئلة المترابطة من خلال ثلاثة مستويات:
فمن جهة أولى، يوضح النص أن الإنسان باعتباره كائنا بيولوجيا لا يمنحه إلا قيمة منحطة تجعله في مستوى مساو للحيوان تحركه غرائزه وميوله الفطرية. ومن جهة ثانية، فاعتبار الإنسان كائنا يمتلك ملكة الفهم سيسمو به فوق الكائنات الأخرى وهي قدرة على إنتاج المعرفة. لكن امتلاك هذه الملكة لن يكسبه إلا قيمة نفعية خارجية لأن قيمة الشخص ستتحدد على أساس التفاضل والتمايز، مما يسؤدي بنا إلى تقويم الإنسان بسعر وكأنه بضاعة.أما إذا اعتبرنا الإنسان كذات لعقل عملي أخلاقي يكسب الشخص قيمته الحقيقية وهي النظر إليه كغاية وليس وسيلة.وهذا ما يجعله جديرا بالاحترام من طرف الكائنات العاقلة الأخرى، وهذا يعني أنه يمتلك كرامة تجبر الآخرين على احترام ذاته.
يتيبن أن قيمة الشخص تتجاوز المستوى البيولوجي، وما هو نفعي وتسمو إلى ما هو أخلاقي بالدرجة الأولى.
لبناء أطروحته استعمل صاحب النص مجموعة من المفاهيم المركزية وهي: القيمة والوسيلة والغاية.
فإذا نظرنا إلى الإنسان كوسيلة فإننا سنجعل منه أداة لبلوغ منافع وأغراض خاصة. أما إذا اعتبرناه غاية فإن ذلك يمنحه قيمته الحقيقية ويجعله محط احترام وتقدير. وقد أقام النص علاقة تضاد بينهما.
للدفاع عن أطروحته وظف صاحب النص آليات حجاجية تتمثل في التعريف (مفهوم الشخص) من خلال المقارنة بين الإنسان والحيوان والإنسان والسلع. يبدو أن صاحب النص استعمل البرهان بالخلف فدحض الاحتماليين الأول والثاني وأثبت الاعتبار الثالث (الضخص قيمة في ذاته).

تكمن قيمة أطروحة النص في النظر إلى الشخص كقيمة وكغاية في ذاته لا مجرد وسيلة. ومن ثم يحدده بمكونين عقلي وأخلاقي مركزة على البعد الانفرادي للشخص كذات مجردة كونية تخضع لعقل عملي ولأمر قطعي صيغته اعمل دوما في شخصك وفي شخص غيرك غاية لا وسيلة. فإلى أي حد يمكن الاتفاق مع هذه الأطروحة؟

المناقشة:

يعتبر موقف كانط بتأكيده على البعد الأخلاقي والكوني للإنسان موقفا موحدا للإنسان وهذا ما تنص عليه المواثيق الدولية لحقوق الإنسان والي تعتبر الفلسفة الكانطية مرجعا أساسيا لها، والتي تؤكد على كرامة الشخص دون تمييز على أساس اللغة أو العرق أو الدين أو الانتماء الاجتماعي أو الثقافة...
رغم أهمية أطروحة كانط إلا أنها تظل قاصرة لأنها أهملت المكون الاجتماعي للإنسان. وفي هذا الإطار يرى الفيلسوف الفرنسي جورج غوسدورف أن قيمة الشخص الحقيقية واستقلاله يتحدد في انفتاحه على الآخرين وفي أشكال التضامن والمشاركة الفعالة والمثمرة مع الآخرين.

تركيب:
يمكن أن نخلص من معالجتنا لهذا الموضوع أن قيمة الشخص لا بد وأن تتحدد بالبعدين الأخلاقي والاجتماعي والكوني. لكن هل يمكن أن تخلو علاقات الناس من المنفعة؟

قراءة نقدية في الموضوع:
سأعمل على كتابتها قريبا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://psychos.net
واحد من الناس
Admin
واحد من الناس


المساهمات : 494
تاريخ التسجيل : 28/10/2011
العمر : 42

ملاحظاتي حول نموذج إنشائي خاص بالنص  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملاحظاتي حول نموذج إنشائي خاص بالنص    ملاحظاتي حول نموذج إنشائي خاص بالنص  Emptyالأربعاء يناير 02, 2013 4:21 pm

المقدمة :
( تحديد موضوع النص وسياقه النظري الإشكالي العام ك الربط بالمجزوءة والمفاهيم المكونة لها من النص)

يعدّ النظر في الشروط المحددة للوجود الإنساني أحد أكبر الهموم والقضايا التي شغلت بال الفلاسفة وفكرهم على مر التاريخ ، ذلك أن تحديد ماهية الإنسان يستدعي قبل كل شيئ استشكال دلالات وأبعاد هذا الموجود ، ومن ثم تقديم أجوبة مقنعة . والنص الماثل بين أيدينا يدخل ضمن السياق الإشكالي العام للمجزوءة التي تتناول الوضع البشري باعتباره بنية مركبة تتميز بالتعقيد والتشابك والتداخل بين ما هو ذاتي، وما هو موضوعي، وما هو علائقي، وما هو زماني ، ويفتح ـ يعني النص ـ أفق التفكير في مفهوم الشخص ( تعريف المفهوم ) الذي يعتبر من بين المفاهيم البارزة لتلك المجزوءة ، إذ أنه يشير إلى الذات الإنسانية بما هي ذات واعية ومفكرة من جهة، وذات حرة ومسؤولة من جهة أخرى ، لها هوية خاصة وقيمة تحظى بها. وقيمة الشخص ( إبراز الإشكال المضمر في النص والمفارقات التي يتأسس عليها ) كانت محط جدل كبير بين الفلاسفة إذ اختلفوا في الإجابة عن سؤال من أين يستمد الشخص قيمته ؟ وهذا الاختلاف هو الذي دفع بصاحب النص إلى أن يدلي بدلوه في هذا النقاش الفلسفي وذلك من خلال أطروحة ( الإشارة إلى أطروحة النص ) حاول من خلالها التأكيد على أن قيمة الشخص تكمن في ذاته وتستمد من التزام الشخص بمبدأ عقلي أخلاقي عملي . ( ثم صياغة إشكال النص في أسئلة متدرجة )فما قيمة هذه الأطروحة وحدودها ؟؟؟ وهل العقل والأخلاق هما ما يمنحان للشخص قيمة أم أن هناك أبعادا أخرى تتدخل لتجعل من الشخص ذا قيمة مرتفعة عن الابتذال والانحطاط ؟؟ وبعبارة أخرى هل قيمة الشخص تتحدد انطلاقا من بعد ذاتي أم من بعد خارجي خارجي ؟؟؟

العرض
مستوى التحليل
(تحديد أطروحة النص وتوضيح مضمونها النظري من خلال استخراج مفاهيمها وشرحها)
يحاول النص الإجابة عن الإشاكالات السابقة بالتأكيد على أن الشخص هو كائن واع، وهو ما جعله يكتسب قيمة مطلقة في حين لا تتمتع الموجودات غير العاقلة إلا بقيمة نسبية. كما اعتبر أن الشخص هوغاية في ذاته، لذلك لا يمكن التعامل معه كمجرد وسيلة. وهذا يعني أنه يمتلك قيمة وكرامة لا تقدر بثمن. ولكي يحافظ الشخص على احترامه كذات حرة وأخلاقية، يجب عليه ـ حسب صاحب النص ـ أن يتصرف وفقا للأمر الأخلاقي المطلق بحيث يعامل الإنسانية في سلوكه كغاية وليس كوسيلة . وللدفاع عن هذه الأطروحة وتبيان صواب المفاهيم المكونة لها ، استخدم صاحب النص مجموعة من الآليات والأساليب الحجاجية ( هنا نذكر الأساليب الحجاجية + مفاهيم النص وإن ربطناهما معا فسيكون الأمر أفضل )استهلها باستعمال " المقارنة " ما بين قيمة الإنسان و قيمة باقي الكائنات ، لينتقل بعدها إلى استخدام " النفي " غير ما مرة كقوله في معرض رفضة لتسعير الشخص : " لا يكسب بذلك إلا قيمة خارجية نفعيه " و قوله " لا يمكن أن تقدره فقط كوسيلة " ، كما استعمل أيضا أسلوب " التوكيد " وذلك للتأكيد على أن ما يمنح للشخص قيمة هو كونه ذات عاقلة وأخلاقية وهو ما يوضحه قوله : " بل يجب عليه دائما أن يحافظ على الوعي بالخاصية السامية لتكوينه الأخلاقي الذي يدخل ضمن مفهوم الفضيلة " ليختم النص بـ " استنتاج " تجلى في قوله :" وهكذا تكون الإنسانية التي تجثم في شخصه موضوع احترام يمكنه أن يلزم به كل الآخرين. ولن يستطيع أي إنسان أن يحرم نفسه منه أو أن يتخلى عنه " ، وتجلى أكثر في قوله : " إن هذا الاحترام للذات إذن هوواجب على كل إنسان تجاه نفسه " .

( هنا ضروري من استنتاج جزئي للخروج من التحليل والدخول في المناقشة = إعادة الأطروحة بصيغة أخرى فنقول مثلا Smile وعليه يمكن القول مع صاحب النص أن النظر إلى الشخص كظاهرة طبيعية أو ككائن عاقل لا يمنحه إلا قيمة مبتذلة ،لكن إذا ما اعتبرناه كائنا عاقلا أخلاقيا فإننا نجده غاية في حد ذاته، حيث يشعر حينئذ بإنسانية جاثمة في داخله تمنحه كرامة تستوجب منه احترام ذاته وتستوجب من الآخرين احترام هاته الذات ، وذلك في إطار الاحترام المتبادل .

مستوى المناقشة

( تبيان قيمة نص وقوة حججه أو ضعفها ومن يتفق معها ) وتبرز قيمة هذا النص في كونه يدعو إلى ضرورة التعامل مع البشر باعتبارهم ذواتا مفكرة وأخلاقية تستحق أن تعامل باحترام، وهي دعوة كانت ولا تزال محط اهتمام كبير من لدن الفلاسفة والمفكرين والحقوقيين ، إذ رأى فيها بعض الحقوقيين اللبنة الرئيسية لبناء صرح حقوق الإنسان ، ورأى فيها بعض الفلاسفة جوابا كافيا عن سؤال من أين يستمد الشخص قيمته ، وهكذا وفي نفس السياق يرى " إيمانويل مونيي " أن قيمة الشخص تكمن في وعيه وكرامته وحريته ، فهو ينظر إلى الإنسان من حيث هو شخص لا من حيث هو كائن ، وحسبه أن الإنسان إذا كان يشترك في الكينونة مع الأشياء والحيوانات فهو يتميز عنها بالشخصية أي بكونه شخصا ، والشخص لا يكون كذلك إلا إذا تميز بالوعي والإرادة وتجاوز مستوى الوجود المادي الحيواني ، فهو ليس وسيلة أو أداة بل هو قيمة مطلقة يتطلع إلى ذاته كقيمة من حيث هو وعي وكرامة وحرية . لكن ( هنا الانفتاح على مواقف فلسفية تحاور أطروحة النص ) لكن هل فعلا ما يمنح للشخص قيمة هو كونه ذات عاقلة وأخلاقية أم أن هناك أبعاد أخرى هي التي تجعل الشخص ذا قيمة ؟؟؟؟

إن تركيز النص فقط على الإنسان العاقل الأخلاقي وجعله يستحق الاحترام والمعاملة على أساس أنه غاية في ذاته ، جعله يسقط في نوع من التخصيص الذي دفع البعض إلى التساؤل حول قيمة كائنات بشرية لا تتوفر على شرط العقل والأخلاق كالمجنون والصبي والجنين ، هذا الأمر هو الذي جعل الفيلسوف الأمريكي طوم ريغان ( الموقف الأول مثلا ) ينتقد التأسيس الكانطي لقيمة الشخص وينتقص منه ، حيث رأى أن البويضة المخصبة حديثا و المرضى الذين دخلوا حالة الغيبوبة الدائمة يظلون بشرا، لكنهم ليسوا أشخاصا وفق التعريف الكانطي، و نفس الحكم ينسحب أيضا على الرضع والأطفال حتى سن معينة، هذا إضافة إلى كل الكائنات البشرية التي تفتقد للقدرات الفكرية التي بموجبها يعرف كانط الشخص البشري، إن كل هؤلاء يفتقدون الحق في الاحترام. هكذا فالانسان ليس كائنا عاقلا فحسب، بل كائن حاس يستشعر حياته ، وهذا الاستشعار للحياة هو القيمة الأصلية للشخص .

من جانبه يرى " هيجل " أن الشخص يكتسب قيمته الأخلاقية من خلال انفتاحه على الآخرين وامتثاله للواجب وانخراطه في روح شعبه عبر تبني قيمه الحضارية وأخلاقياته العامة ، وحسب هيجل فإن كل شخص مطالب من مكانته داخل الجماعة بالمشاركة والمساهمة في الروح العامة للشعب والقيام بالدور الذي أنيط به ، وبفضل هذا الانخراط تذوب ذاتية الفرد ويصبح وجوده وجودا عاما .

أما الفيلسوف الأمريكي " جون راولز " فيرى أن الشخص يستمد قيمته من اعتباره مواطنا قادرا على المشاركة والتأثير في مختلف مجالات الحياة وميادينها ، واحترام الحقوق والواجبات في ظل ديموقراطية تجعل من المواطنين أشخاصا أحرارا يتوفرون على كفاءات أخلاقية وعقلية تمنحهم عضوية كاملة داخل المجتمع، وهذه العضوية القائمة على التعاون ، تدفع الأشخاص إلى امتلاك حس للعدالة وتصور معين للخير يساعد على تحقيق العدالة والإنصاف للجميع .

( الخروج من المناقشة باستنتاج تقويمي للمواقف المعروضة يبرز تقاطعاتها واختلافاتها) إن الشخص كما حدده كانط وبالرغم من قيمته الأخلاقية يظل سجين نظرة تجريدية لا تأخذ بعين الاعتبار الشروط الواقعية التي يعيشها الشخص ، وهو أمر دفع بالعديد من الفلاسفة إلى الرد عليه وانتقاده بأطروحات مختلفة حالت دون الإجابة عن الإشكالات المطروحة أعلاه بشكل جامع وقاطع .

خلاصــــــــــــة
( إعطاء خلاصة مركزة للتحليل والمناقشة ) يتضح من خلال عمليتي التحليل والمناقشة أن محاولة الإجابة عن سؤال العلاقة بين الشخص وقيمته قد أدى إلى اختلاف وتنوع في آراء الفلاسفة فمنهم من رأى أن قيمة الشخص تكمن في ذاته وتستمد من التزام الشخص بمبدأ عقلي أخلاقي عملي ( كانط ) ، ومنهم اعتبرها تستمد وعيه وكرامته وحريته ( إيمانويل مونيي ) ، ومنهم من اعتبر أن استشعار الحياة هو القيمة الأصلية للشخص ( طوم ريغان ) ، في حين هناك من ذهب إلى القول بأن الشخص يكتسب قيمته الأخلاقية من خلال انفتاحه على الآخرين وامتثاله للواجب وانخراطه في روح شعبه كما هو الحال مع " هيجل " ، وهناك من رأى أن قيمة الشخص تستمد من اعتباره مواطنا قادرا على المشاركة في الحياة المجتمعية والتأثير في مختلف مجالاتها ( راوولز) .

( الرأي الشخصي ) وخلاصة القول أن التفكير الفلسفي يعلي من قيمة الشخص ويعتبر وضعه البشري غاية الغايات ، فهو قيمة في ذاته لا يجب أن يسعر أو ينظر له كوسيلة ، وهذه القيمة تزداد بالانفتاح على الغير وتضامنه معه والتزامه بالأخلاق ومشاركته في تحقيق الأهداف المشتركة حتى يحافظ على حقوقه وسماته التي تميزه عن باقي الكائنات الحية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://psychos.net
 
ملاحظاتي حول نموذج إنشائي خاص بالنص
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نموذج من كتابة فلسفية خاصة بالنص الفلسفي
» منهجية الكتابة الفلسفية الخاصة بالنص مع نمودج مقترح
» نموذج النص
» نموذج تحليل نص فلسفي
» نموذج القولة: معرفة الغير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعرفة للجميع :: الفلسفة والإنسانيات :: فضاء الفلسفة بالثانوي :: منهجية الكتابة الفلسفية ونماذج من إنشاءات التلاميذ-
انتقل الى: