قولة مرفقة بسؤال أو مطلب
مواصفات القولة:
تتميز القولة بالتركيز و الكثافة وقصر الحجم، وتكون مرتبطة بمواضيع البرنامج المقرر، وتحيل إلى مفهوم فلسفي واحد أو أكثر من مفاهيم المجزوءة، كما يمكن أن تحيل إلى مجزوءة واحدة أو أكثر.
ولكتابة موضوع متميز ينبغي أن ينتبه التلميذ إلى القدرات والمهارات التي يتم تقويمها هي التالية:
1- الفهم: 4 نقط
- إدراك مجال القولة وموضوعها في ارتباط مع السؤال أو المطلب المرفق بها؛
- إبراز الإشكال المطروح، الصريح أو الضمني.
2- التحليل: 5 نقط
- استخراج الأطروحة التي تتضمنها القولة وتفسيرها ؛
- الوقوف عند الحجاج الذي تفترضه والذي يمكن توظيفه لبنائها؛
- توظيف المعرفة الملائمة لمعالجة الإشكال المطروح.
3- المناقشة: 5 نقط
- مناقشة الأطروحة التي تتضمنها القولة ومقارنتها بأطروحات أخرى، في ضوء السؤال المطروح أو المطلب.
- طرح إمكانيات أخرى تفتح أفق التفكير في القولة...
4- التركيب: 3 نقط
- استخلاص نتائج التحليل والمناقشة؛
- إمكانية تقديم رأي شخصي مدعم بحجج دامغة.
5- الجوانب الشكلية: 3 نقط
اللغة والأسلوب ووضوح الخط.