المعرفة للجميع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المعرفة للجميع

زاد المعرفة ونبراس يضيء كل الدروب المظلمة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 منهجية القولة الفلسفية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
واحد من الناس
Admin
واحد من الناس


المساهمات : 494
تاريخ التسجيل : 28/10/2011
العمر : 42

منهجية القولة الفلسفية Empty
مُساهمةموضوع: منهجية القولة الفلسفية   منهجية القولة الفلسفية Emptyالإثنين أكتوبر 31, 2011 2:24 pm

قولة مرفقة بسؤال أو مطلب
مواصفات القولة:
تتميز القولة بالتركيز و الكثافة وقصر الحجم، وتكون مرتبطة بمواضيع البرنامج المقرر، وتحيل إلى مفهوم فلسفي واحد أو أكثر من مفاهيم المجزوءة، كما يمكن أن تحيل إلى مجزوءة واحدة أو أكثر.

ولكتابة موضوع متميز ينبغي أن ينتبه التلميذ إلى القدرات والمهارات التي يتم تقويمها هي التالية:

1- الفهم: 4 نقط
- إدراك مجال القولة وموضوعها في ارتباط مع السؤال أو المطلب المرفق بها؛
- إبراز الإشكال المطروح، الصريح أو الضمني.

2- التحليل: 5 نقط
- استخراج الأطروحة التي تتضمنها القولة وتفسيرها ؛
- الوقوف عند الحجاج الذي تفترضه والذي يمكن توظيفه لبنائها؛
- توظيف المعرفة الملائمة لمعالجة الإشكال المطروح.

3- المناقشة: 5 نقط
- مناقشة الأطروحة التي تتضمنها القولة ومقارنتها بأطروحات أخرى، في ضوء السؤال المطروح أو المطلب.
- طرح إمكانيات أخرى تفتح أفق التفكير في القولة...

4- التركيب: 3 نقط
- استخلاص نتائج التحليل والمناقشة؛
- إمكانية تقديم رأي شخصي مدعم بحجج دامغة.

5- الجوانب الشكلية: 3 نقط
اللغة والأسلوب ووضوح الخط.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://psychos.net
واحد من الناس
Admin
واحد من الناس


المساهمات : 494
تاريخ التسجيل : 28/10/2011
العمر : 42

منهجية القولة الفلسفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية القولة الفلسفية   منهجية القولة الفلسفية Emptyالأحد ديسمبر 09, 2012 4:20 pm

منهجية تحليل القولة باختصار:
1- تمهيد مناسب لموضوع القولة ويمكننا من إعطاء تبريرات كافية لطرح الإشكال الذي يتم استخلاصه من القولة والسؤال المطلبي المرتبط بها.

2- صياغة الإشكال من خلال طرح تساؤلات استفهامية ودقيقة تستخلص من القولة ومن السؤال المطلبي المرفق بها.

3- تحليل القولة: خلاله نقوم بالعمليات الرئيسية التالية:

- الاشتغال على مفاهيم القولة من خلال تحديد دلالاتها والعلاقات الموجودة بينها.

- تحديد الأطروحة المتضمنة في القولة وصياغتها صياغة دقيقة.

- تحديد الأفكار الأساسية المرتبطة بهذه الأطروحة إذا تضمنتها القولة، أما إذا لم تتضمنها فنعمل من جانبنا على توسيع أطروحة القولة وإغنائها بمعارف وأفكار فلسفية مناسبة.

- العمل على توضيح أطروحة القولة والأفكار المرتبطة بها من خلال معلومات وأمثلة مستخلصة من الرصيد المعرفي للتلميذ أو من واقعه المعيشي.

- ربط أطروحة القولة بمذهب فلسفي أو نزعة فكرية معروفة إذا كان ذلك ممكنا.

· بعد عملية التحليل واستخلاص أطروحة القولة نعمل على التساؤل حول حدودها أو أبعادها، وذلك في أفق التمهيد لمناقشتها على ضوء محتوى السؤال المطلبي المرفق بها.

4- مناقشة التلميذ لأطروحة القولة: وخلالها نقوم بإبراز مدى قوة أو ضعف أطروحة القولة والحجج المرتبطة بها. كما نبين الجوانب التي أغفلتها القولة ولم تنتبه إليها إذا بدا لنا وجود مثل هذا الإغفال بطبيعة الحال.

5- استحضار فلاسفة لمناقشة أطروحة القولة: وقد تكون مواقفهم إما مؤيدة للأطروحة المتضمنة في القولة أو متكاملة معها أو معارضة لها.

6- خلاصة تركيبية: فيها نحدد النتائج المتوصل إليها انطلاقا من المسار الذي قطعناه أثناء التحليل والمناقشة…

7- طرح سؤال أو أسئلة مفتوحة: وذلك من خلال التساؤل حول النتائج المتوصل إليها في الموضوع، وإبراز ما تم إغفاله من جوانب وفتح آفاق التفكير في الموضوع على إمكانيات جديدة.
منقول للاستفادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://psychos.net
 
منهجية القولة الفلسفية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منهجية القولة
» نموذج القولة: الامتحان الوطني للسنة الماضية
» منهجية السؤال الفلسفي
» كيف نحلل القولة ونناقشها؟
» نموذج القولة: معرفة الغير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعرفة للجميع :: الفلسفة والإنسانيات :: فضاء الفلسفة بالثانوي :: منهجية الكتابة الفلسفية ونماذج من إنشاءات التلاميذ-
انتقل الى: